القائمة الرئيسية

الصفحات

مسلسل قيامة أرطغرل Dirilis: Ertugrul

 




يعتبر Dirilis: Ertugrul أفضل المسلسل التركية لمشاهدته عام 2020 فهو يعتبر واحدة من قصص الخيال التاريخي الهامة للغاية في صناعة الدراما التركية. لم تحظ هذه السلسلة التلفزيونية بمشاهدين هائلين في تركيا فقط ولكن من دول أخرى في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا أيضًا.

تدور احداث المسلسل حول انجازات إرتوغرول غازي في القرن الثالث عشر ، وهو محارب ووالد عثمان ، مؤسس الإمبراطورية العثمانية ، وهو يصور الصراع بين أقلية من البدو الأتراك في الأناضول ضد عدد لا يحصى من الخصوم ، من الصليبيين المسيحيين إلى المغول الغزاة.

كانت الحملة التي بدء بها بابا “يجب على كل كشميري مشاهدتها “, عبارة عن قبيلة صغيرة مكونة من 2000 شخص , ان القصة تتضمن مضمون رائع وهو إذا كان لديك هدف وإرادة تحقيق ذلك ، فلا شيء يمكن أن يقف في طريقك”

لماذا يتردد صدى المسلسل التركي بين الكشميريين ، خاصة في المرحلة الأكثر اضطراباً في تاريخهم؟ وكما قال الكاتب نجيب مباركي إن الكشميريين يشاهدون المسلسل كوسيلة ترفيه ولكنهم استوعبوا أيضا رسالته السياسية.

“قد يكونو في مكان غير ساحلي ، محاصر ، لكنهم كانو دائمًا متقبلين لما يأتي من العالم الإسلامي والقصص التي يمكن أن نرتبط بها. لدى إرتويرول بالتأكيد أجندة سياسية ، مثل المسلسل الهندي الذي يتحدث عن الملاحم الهندوسية رامايانا Ramayana و مهاباراتا Mahabharata.

وأضاف مبارك أن “مصطفى العقاد – صاحب الأفلام التاريخية الشهيرة  ” أسد الصحراء “و” الرسالة “- حظي باستقبال جيد في كشمير حتى مع اندلاع الاضطرابات ضد الهند في أواخر الثمانينيات.
ناشد النص السياسي للمسلسل أحمد رافي ، مدير النشر ، أنه “لم يستطع الامتناع عن الضحك مع الشخصيات عندما كانوا يضحكون ويبكي عندما يبكون”.
وقال رأفي إنه شاهد جميع الحلقات الـ 150 في غضون 50 يومًا في الصيف الماضي وربط كل من الشخصيات عقليًا بشخص في كشمير.
وقال “أفضل شيء في المسلسل هو أنه مهما كان (يظهر) أن الأشخاص الذين يقاتلون من أجل قضية عادلة يجب ألا يفقدوا الأمل أبدًا. الاستسلام ليس خيارًا أبدًا”.